مباني الفقه المالكي
أو منظومة في أدلة مالك
تأليف
أحمد بو كفة المحجوبي
الشنقيطي
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:36.0pt;text-align:justify;
text-justify:kashida;text-kashida:0%;text-indent:-18.0pt;mso-list:l0 level1 lfo1;
tab-stops:list 36.0pt">1.
الحمد لله الذي قد فهما *** دلائل الشرع
العزيز العلما
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:36.0pt;text-align:justify;
text-justify:kashida;text-kashida:0%;text-indent:-18.0pt;mso-list:l0 level1 lfo1;
tab-stops:list 36.0pt">2.
ثم الصلاة و السلام أبدا *** على النبي
الهاشمي أحمدا
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:36.0pt;text-align:justify;
text-justify:kashida;text-kashida:0%;text-indent:-18.0pt;mso-list:l0 level1 lfo1;
tab-stops:list 36.0pt">3.
و بعد فالقصد بذا النظم الوجيز *** ذكر
مباني الفقه في الشرع العزيز
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:36.0pt;text-align:justify;
text-justify:kashida;text-kashida:0%;text-indent:-18.0pt;mso-list:l0 level1 lfo1;
tab-stops:list 36.0pt">4.
فقلت و الله المعين أستعين *** و استمد
منه فتحه المبين
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:36.0pt;text-align:justify;
text-justify:kashida;text-kashida:0%;text-indent:-18.0pt;mso-list:l0 level1 lfo1;
tab-stops:list 36.0pt">5.
أدلة المذهب مذهب الأغر *** مالك الإمام
ستة عشر
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:36.0pt;text-align:justify;
text-justify:kashida;text-kashida:0%;text-indent:-18.0pt;mso-list:l0 level1 lfo1;
tab-stops:list 36.0pt">6.
نص الكتاب ثم نص السنة *** سنة من له
أتم المنة
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:36.0pt;text-align:justify;
text-justify:kashida;text-kashida:0%;text-indent:-18.0pt;mso-list:l0 level1 lfo1;
tab-stops:list 36.0pt">7.
و ظاهر الكتاب و الظاهر من *** سنة من
بالفضل كله قمن
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:36.0pt;text-align:justify;
text-justify:kashida;text-kashida:0%;text-indent:-18.0pt;mso-list:l0 level1 lfo1;
tab-stops:list 36.0pt">8.
ثم الدليل من كتاب الله *** ثم دليل سنة
الأواه
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:36.0pt;text-align:justify;
text-justify:kashida;text-kashida:0%;text-indent:-18.0pt;mso-list:l0 level1 lfo1;
tab-stops:list 36.0pt">9.
و من أصوله التي بها يقول *** تنبيه
قرآن و سنة الرسول
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:36.0pt;text-align:justify;
text-justify:kashida;text-kashida:0%;text-indent:-18.0pt;mso-list:l0 level1 lfo1;
tab-stops:list 18.4pt">10.
و حجة لديه مفهوم الكتاب *** و سنة
الهادي إلى نهج الصواب
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:36.0pt;text-align:justify;
text-justify:kashida;text-kashida:0%;text-indent:-18.0pt;mso-list:l0 level1 lfo1;
tab-stops:list 18.4pt">11.
ثمت تنبيه كتاب الله ثم *** تنبيه سنة
الذي جاها عظم
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:36.0pt;text-align:justify;
text-justify:kashida;text-kashida:0%;text-indent:-18.0pt;mso-list:l0 level1 lfo1;
tab-stops:list 18.4pt">12.
ثمت اجماع و قيس و عمل *** مدينة الرسول
أسخى من بذل
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:36.0pt;text-align:justify;
text-justify:kashida;text-kashida:0%;text-indent:-18.0pt;mso-list:l0 level1 lfo1;
tab-stops:list 18.4pt">13.
و قول صحبة و الاستحسان *** و هو اقتفاء
ما له رجحان
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:36.0pt;text-align:justify;
text-justify:kashida;text-kashida:0%;text-indent:-18.0pt;mso-list:l0 level1 lfo1;
tab-stops:list 18.4pt">14.
و قيل بل هو دليل ينقذف *** في نفس من
بالاجتهاد متصف
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:36.0pt;text-align:justify;
text-justify:kashida;text-kashida:0%;text-indent:-18.0pt;mso-list:l0 level1 lfo1;
tab-stops:list 18.4pt">15.
و لكن التعبير منه يقصر *** عنه فلا
يعلم كيف يخبر
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:36.0pt;text-align:justify;
text-justify:kashida;text-kashida:0%;text-indent:-18.0pt;mso-list:l0 level1 lfo1;
tab-stops:list 18.4pt">16.
و سد أبواب ذرايع الفساد *** فمالك له
على ذه اعتماد
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:36.0pt;text-align:justify;
text-justify:kashida;text-kashida:0%;text-indent:-18.0pt;mso-list:l0 level1 lfo1;
tab-stops:list 18.4pt">17.
و حجة لديه الاصطحاب *** و رأيه في ذلك
لا يعاب
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:36.0pt;text-align:justify;
text-justify:kashida;text-kashida:0%;text-indent:-18.0pt;mso-list:l0 level1 lfo1;
tab-stops:list 18.4pt">18.
و خبر الواحد حجة لديه *** بعض فروع
الفقه قد بنى عليه
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:36.0pt;text-align:justify;
text-justify:kashida;text-kashida:0%;text-indent:-18.0pt;mso-list:l0 level1 lfo1;
tab-stops:list 18.4pt">19.
و بالمصالح عنيت المرسلة *** له احتجاج
حفظته النقلة
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:36.0pt;text-align:justify;
text-justify:kashida;text-kashida:0%;text-indent:-18.0pt;mso-list:l0 level1 lfo1;
tab-stops:list 18.4pt">20.
و رعي خلف كان طورا يعمل *** به و عنه
كان طورا يعدل
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:36.0pt;text-align:justify;
text-justify:kashida;text-kashida:0%;text-indent:-18.0pt;mso-list:l0 level1 lfo1;
tab-stops:list 18.4pt">21.
و هل على مجتهد رعي الخلاف * يجب أم لا
قد جرى فيه اختلاف
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:36.0pt;text-align:justify;
text-justify:kashida;text-kashida:0%;text-indent:-18.0pt;mso-list:l0 level1 lfo1;
tab-stops:list 18.4pt">22.
و هذه خمس قواعد ذكر *** أن فروع الفقه
فيها تنحصر
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:36.0pt;text-align:justify;
text-justify:kashida;text-kashida:0%;text-indent:-18.0pt;mso-list:l0 level1 lfo1;
tab-stops:list 18.4pt">23.
و هي اليقين حكمه لا يرفع *** بالشك بل
حكم اليقين يتبع
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:36.0pt;text-align:justify;
text-justify:kashida;text-kashida:0%;text-indent:-18.0pt;mso-list:l0 level1 lfo1;
tab-stops:list 18.4pt">24.
و ضرر يزال و التيسير مع *** مشقة يدور
حيثما تقع
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:36.0pt;text-align:justify;
text-justify:kashida;text-kashida:0%;text-indent:-18.0pt;mso-list:l0 level1 lfo1;
tab-stops:list 18.4pt">25.
و كلما العادة فيه تدخل *** من الأمور
فهي فيه تعمل
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:36.0pt;text-align:justify;
text-justify:kashida;text-kashida:0%;text-indent:-18.0pt;mso-list:l0 level1 lfo1;
tab-stops:list 18.4pt">26.
و للمقاصد الأمور تبع *** و قيل ذي إلى
اليقين ترجع
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:36.0pt;text-align:justify;
text-justify:kashida;text-kashida:0%;text-indent:-18.0pt;mso-list:l0 level1 lfo1;
tab-stops:list 18.4pt">27.
و قيل للعرف و ذي القواعد *** خمستها لا
خلف فيها و ارد
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:36.0pt;text-align:justify;
text-justify:kashida;text-kashida:0%;text-indent:-18.0pt;mso-list:l0 level1 lfo1;
tab-stops:list 18.4pt">28.
قد تم ما رمت و لله الحميد *** مني حمد
دائم ليس يبيد
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:36.0pt;text-align:justify;
text-justify:kashida;text-kashida:0%;text-indent:-18.0pt;mso-list:l0 level1 lfo1;
tab-stops:list 18.4pt">29.
و أطيب الصلاة مع أسنى السلام *** على
محمد و صحبه الكرام