hada hoda

رضا إخلاص محبة
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 جدول الميراث الشرعي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abouyasser
Admin


عدد المساهمات: 159
تاريخ التسجيل: 23/03/2011

مُساهمةموضوع: جدول الميراث الشرعي   الجمعة مايو 06, 2011 11:31 am

جدول الميرث الشرعي
ـ يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلاَدِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنثَيَيْنِ فَإِن كُنَّ نِسَاء فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ وَإِن كَانَتْ وَاحِدَةً فَلَهَا النِّصْفُ وَلأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إِن كَانَ لَهُ وَلَدٌ فَإِن لَّمْ يَكُن لَّهُ وَلَدٌ وَوَرِثَهُ أَبَوَاهُ فَلأُمِّهِ الثُّلُثُ فَإِن كَانَ لَهُ إِخْوَةٌ فَلأُمِّهِ السُّدُسُ مِن بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِي بِهَا أَوْ دَيْنٍ آبَآؤُكُمْ وَأَبناؤُكُمْ لاَ تَدْرُونَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ لَكُمْ نَفْعاً فَرِيضَةً مِّنَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيما حَكِيمًا (11) وَلَكُمْ نِصْفُ مَا تَرَكَ أَزْوَاجُكُمْ إِن لَّمْ يَكُن لَّهُنَّ وَلَدٌ فَإِن كَانَ لَهُنَّ وَلَدٌ فَلَكُمُ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْنَ مِن بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِينَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ وَلَهُنَّ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْتُمْ إِن لَّمْ يَكُن لَّكُمْ وَلَدٌ فَإِن كَانَ لَكُمْ وَلَدٌ فَلَهُنَّ الثُّمُنُ مِمَّا تَرَكْتُم مِّن بَعْدِ وَصِيَّةٍ تُوصُونَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ وَإِن كَانَ رَجُلٌ يُورَثُ كَلاَلَةً أَوامْرَأَةٌ وَلَهُ أَخٌ أَوْ أُخْتٌ فَلِكُلِّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا السُّدُسُ فَإِن كَانُوَاْ أَكْثَرَ مِن ذَلِكَ فَهُمْ شُرَكَاء فِي الثُّلُثِ مِن بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصَى بِهَآ أَوْ دَيْنٍ غَيْرَ مُضَآرٍّ وَصِيَّةً مِّنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَلِيمٌ
ـ يَسْتَفْتُونَكَ قُلِ اللَّهُ يُفْتِيكُمْ فِي الْكَلاَلَةِ إِنِ امْرُؤٌ هَلَكَ لَيْسَ لَهُ وَلَدٌ وَلَهُ أُخْتٌ فَلَهَا نِصْفُ مَا تَرَكَ وَهُوَ يَرِثُهَآ إِن لَّمْ يَكُن لَّهَا وَلَدٌ فَإِن كَانَتَا اثْنَتَيْنِ فَلَهُمَا الثُّلُثَانِ مِمَّا تَرَكَ وَإِن كَانُواْ إِخْوَةً رِّجَالاً وَنِسَاء فَلِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنثَيَيْنِ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ أَن تَضِلُّواْ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ .
ـ عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « تعلموا القرآن وعلموه الناس ، وتعلموا الفرائض (1) وعلموه الناس ، فإني امرؤ مقبوض وإن العلم سيقبض وتظهر الفتن حتى يختلف الاثنان في الفريضة لا يجدان من يقضي بها » « حديث صحيح »
ـ عَنْ أَبِى سَعِيدٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ « تَعَلَّمُوا الْعِلْمَ وَعَلِّمُوهُ النَّاسَ وَتَعَلَّمُوا الْفَرَائِضَ وَعَلِّمُوهَا النَّاسَ وَتَعَلَّمُوا الْقُرْآنَ وَعَلِّمُوهُ النَّاسَ فَإِنِّى امْرُؤٌ مَقْبُوضٌ وَإِنَّ الْعِلْمَ سَيُقْبَضُ وَتَظْهَرُ الْفِتَنُ حَتَّى
يَخْتَلِفَ الاِثْنَانِ فِى فَرِيضَةٍ فَلاَ يَجِدَانِ أَحَدًا يَفْصِلُ بَيْنَهُمَا ».
الـــــوارث حالاتـه التـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوضيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــح الملاحظــة


الجد
أربع
حالات ـ (01) ـ 1/6 ـ السدس فرضا مع الفرع الوارث المذكر.
ـ (02) ـ 1/6 ـ السدس فرضا + الباقي تعصيبا مع الفرع الوارث المؤنث.
ـ (03) ـ التعصيب عند انعدام الفرع الوارث مذكرا كان أو مؤنثا.
ـ (04) ـ المقاسمة مع الإخوة يأخذ أوفر الأنصبة.
ـ (05) ـ الثلث الباقي مع الإخوة بعد أخذ أصحاب الفروض أنصبتهم.
يحجب
حجب حرمان

الجدة حالتان ـ (01) ـ 1/6 ـ السدس للواحدة أوأكثر إذا تساوين في الدرجة.
ـ (02) ـ تحجب الجدة بالأم والجدة القربيبة تحجب البعيدة وتحجب بالأبوين (الأب ـ الجد) وبالجد الذي تدلي به. تحجب
حرمان

الأب
ثلاث
حالات ـ (01) ـ 1/6 ـ السدس فرضا مع الفرع الوارث المذكر.
ـ (02) ـ 1/6 ـ السدس + الباقي تعصيبا مع الفرع الوارث المؤنث.
ـ (03) ـ التعصيب عند انعدام الفرع الوارث مذكرا أو مؤنثا. لا يحجب
حرمان
أبدا

الأم
ثلاث
حالات ـ (01) ـ 1/6 ـ السدس فرضا مع الفرع الوارث مذكرا كان أومؤنثا ومع الإثنين فأكثرمن الإخوة أشقاء كانو أو للأب أو للأم.
ـ (02) ـ 1/3 ـ ثلث التركة كلها إذا لم يوجد فرع وارث ولاجمع مع الإخوة ولم يجمع أحد الزوجين مع مع الأب .
ـ (03) ـ 1/3 ـ الثلث الباقي من التركة إذا اجتمع الأب أو الأم مع أحد الزوجين. لاتحجب
حجب حرمان

البنت ـ (01) ـ 1/2 ـ النصف فرضا في حالة الإنفراد أي وحدها وليس معها أخ يعصبها.
ـ (02) ـ 2/3 ـ الثلثين للإثنين فأكثر إذا لم يكن معهن معصب.
ـ (03) ـ التعصيب ترث تعصيبا للذكر مثل حظ الأنثيين للإبن معصب في درجتها. لا تحجب
حرمانا
أبدا


بنات
الإبن

ست
حالات ـ (01) ـ 1/2 ـ النصف فرضا إذا كانت واحدة وليس معها أخ يعصبها.
ـ (02) ـ 2/3 ـ الثلثين فرضا للإثنين فأكثر إذا لم يكن معهن بنت صلبية ولا إبن صلبي ولا إبن إبن في درجتهن.
ـ (03) ـ التعصيب تعصب بنت الإبن الواحدة أو أكثر مع إبن الإبن الذي في درجتها ولم يكن للمتوفي بنت صلبية ولا إبن صلبي.
ـ (04) ـ 1/6 ـ السدس فرضا للواحدة أو لأكثر مع البنت الصلبية الواحدة وعدم وجود معصب مع بنات الإبن.
ـ (05) ـ تحجب بنت الإبن الواحدة أوأكثربالبنتين الصلبيتين وبنت الإبن الأعلى منها درجة إذالم يوجد معها معصب(الإبن المبارك)
ـ (06) ـ تحجب بالفرع الوارث المذكر الأعلى منها درجة
تحجبن
حجب
حرمان
الزوج حالتان ـ (01) ـ 1/2 ـ النصف فرض عند انعدام الفرع الوارث سواء كان الأولاد منه أو من غيره.
ـ (02) ـ 1/4 ـ الربع فرضا عند وجود الفرع الوارث سواء كان منه لزوجته أو من غيره . لا يحجب
حرمان
الزوجة حالتان ـ (01) ـ 1/4 ـ الربع فرضا عند إنعدام الفرع الوارث للزوج.
ـ (02) ـ عند وجود الفرع الوارث للزوج سواء كان منها أو من غيرها. لا تحجب
حرمان
الإخوة
ولأخوات
للأم
ثلاث
حالات ـ (01) ـ 1/6 ـ السدس فرضا للواحد أو الواحدة فأكثر.
ـ (02) ـ الثلث فرضا للواحد أو الواحدة ويقسم بين الجميع بالسوي.
ـ (03) ـ يحجب الأخ أو الأخت للأم بالفرع الوارث مذكرا كان أو مؤنثا وبالأب أو الجد.. يحجبون
حجب
حرمان


الأخت
الشقيقة

خمس
حالات ـ (01) ـ 1/ ـ النصف فرضا إذا انفردت ولم يكن معها معصب في درجتها (أخ شقيق) أو بنت صلبية.
ـ (02) ـ 2/3 ـ الثلثين فرضا للإثنتين فأكثر عند عدم المعصب (كأخ شقيق أو بنت صلبية).
ـ (03) ـ التعصيب بالغير إذا كان معها أخ شقيق للذكر مثل حظ الأنثيين.
ـ (04) ـ التعصيب مع الغيرويكون ذالك مع الفرع الوارث المؤنث وفي هذه الحالة تأخذ الباقي بعد أصحاب الفروض.
ـ (05) ـ تحجب بالإبن ولأب وإن نزل الإبن.
تحجب
حجب
حرمانا



الأخت
للأب

سبع
حالات ـ (01) ـ 1/2 ـ النصف فرضا إذا انفردت ولم تعصب بأخ للأب أو بنت صلبية أو ببنت إبن.
ـ (02) ـ 2/3 ـ الثلثين للإثنتين فأكثر إذا لم يوجد أخ للأب أو بنت صلبية أوبنت إبن .
ـ (03) ـ التعصيب بالغير مع الأخ للأب.
ـ (04) ـ التعصيب مع الغي مع البنت أو بنت الإبن وعندئذ تأخذ الباقي بعد أصحاب الفروض
ـ (05) ـ 1/6 ـ السدس مع الأخت الشقيقة الواحدة إلا إذا كان معها (أخ للأب )ترث بالتعصيب وقد يكون شؤما عليها.
ـ (06)ـ تحجب بالإبن ولأب وإن نزل الإبن ولأخ الشقيق ولأخت الشقيقة إذا عصبت مع الغير .
ـ (07) ـ تحجب بالأختين الشقيقتين إلا إذا كان معها أخ معصب يسمى بالأخ المبارك .

تحجب
حجب
حرمان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://dahiatimi.ahlamontada.com
 

جدول الميراث الشرعي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» من أسرار الوورد.......طريقة رسم جدول بسرعة عالية...

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
hada hoda ::  :: -