hada hoda
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

hada hoda

رضا إخلاص محبة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فتن الرئاسة في عشرين قاعدة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abouyasser
Admin
abouyasser


المساهمات : 163
تاريخ التسجيل : 23/03/2011

فتن الرئاسة في عشرين قاعدة  Empty
مُساهمةموضوع: فتن الرئاسة في عشرين قاعدة    فتن الرئاسة في عشرين قاعدة  I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 27, 2013 1:11 pm

عشرون قاعده ماسَّه لمعرفة الحق في فِتن الرئاسه

1- النِّزاع على الرئاسة سنة كونية وشرعية لا تتبدَّل ، ولا يمكن رفعها ولا دفعها الا بالدعاء والمداراة والصلح ، وضِدُّ ذلك ضربٌ من الفساد يهلك الحرث والنسل . وقد قصَّ الله تعالى في القرآن خبر الملأ من قوم بلقيس حين قالوا :" نحن أُولوا قوةٍ وأولوا بأسٍ شديدٍ والأمر إليكي فانظري ماذا تأمرين" ( النمل: 33 ) ، مما يدل على لذة التمسك بالعرش مهما كانت العواقب . وفي صحيح البخاري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :" هلكة أُمتي على يد غِلمة من قريش ". بسبب طلبهم للملك والرئاسة .


2- من ولغ في الرِّئاسة بحرامٍ فظلم واعتدى ، يُنكر حاله ولا يُكفَّر ولا يُقذف بسوء المآل ، فيُبغض من جهة ، ويُعدل في الحكم عليه من جهةٍ أخرى ، وعاقبته عند ربِّه .

3- دولة الاسلام في مكة والمدينة في عمومها قامت على الدعوة والإقناع ، لا على القتال والمغالبة ، ومَلك مصر وملكة سبأ وأتباعهم ، أسلموا بالحكمة والتعريف بالخير والبِر والهداية ، لا بالشِّقاق والمغالبة .

4- ﺍلقتال ﻓﺮﻉ ﺍﻟﻬﺪﺍﻳﺔ ؛ ﻓﺎﻟﻬﺪﺍﻳﺔ ﻣﻘﺼﺪ ﻭﺍلقتال ﻭﺳﻴﻠﺔ إﻟﻴﻪ ، ﻟﺬﻟﻚ ﻓإﻥ ﻣﺼﻠﺤﺔ ﺍﻟﻬﺪﺍﻳﺔ ﺗﺘﻨﻮَّﻉ ، ﻓﺘﺎﺭﺓ ﺗﺤﺼﻞ ﺍﻟﻬﺪﺍﻳﺔ ﺑﺎﻟﺒﻴﺎﻥ، ﻭﺗﺎﺭﺓ ﺗﺤﺼﻞ ﺑﺎﻟسِّنان . ﻗﺎﻝ الامام ابن تيمية ( ت: 728هـ ) رحمه الله تعالى : " ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﻉ ﻓﻰ ﺍﻟﻌﺪﻭ ﺍﻟﻘﺘﺎﻝ ﺗﺎﺭﺓ ﻭﺍﻟﻤﻬﺎﺩﻧﺔ ﺗﺎﺭﺓ ﻭأﺧﺬ ﺍﻟﺠﺰﻳﺔ ﺗﺎﺭﺓ ؛ ﻛُّﻞ ﺫﻟﻚ ﺑﺤﺴﺐ ﺍلأﺣﻮﺍﻝ ﻭﺍﻟﻤﺼﺎﻟﺢ" . لكن المصالح لا يُقدِّرها العوام ، بل العلماء .

5- للأُمم آجال وللدُّول مِثلها . وصلاح الدِّين الأيوبي( ت: 589هـ ) رحمه الله تعالى، الذي أكرمه الله بالفتوحات الاسلامية والظفر على الحملات الصليبية ، فنشر الاسلام والسنة ورَفع راية الجهاد ، سقطت دولته بعد وفاته بيسير ، بسبب تنازع أبنائه واخوانه على شؤون المملكة والاستبدادبأمور الدولة ! . وحكمت بعدهم امرأةٌ قادت الرِّجال وكانت مِلء السمع والبصر ، ولكنهاسقطت هي الأُخرى ، وكانت مُدة حُكمها ثمانين يوماً ، وقد ماتت أبشع موتة ! .

6- إذا حَدث قتال على الرئاسة في بلد وجب الصلح والأخذ على يد الباغي وتأديبه حسب القدرة والطاقة ، ولا يُغيَّر المنكر بمنكر أشدُّ منه . والعلماء في ذلك البلد هم أعلم بصلاح حالهم ممن هم في خارجه .ومن حكم بالغلبة والقهر صحَّت ولايته عند أكثر الفقهاء ، لحديث : "اسمعوا واطيعوا وإن أُمِّر عليكم عبد حبشي أجدع " أخرجه مسلم . وكان ابن عمر رضي الله عنهما يقول : " نحن مع من غَلب " .


7- إذا كان إجماع الهيئات والاتحادات والمنظمات والمجامع الإسلامية غير مُلزم في عصرنا الحاضر في القضايا الفقهية ، فحريُّ بالمسلم لإبراء ذمته الرجوع إلى أُصول الشريعة ومناط الأحكام فيها للجمع بين الأدلة ، وللحذر من تتبع الرخص والتعلُّق بأقوال الرجال المُفضية لضلال الناس .


8- التدرج في تحصيل المقاصد مع الصديق والعدو له مستند من الشرع والعقل ، فقد سمَّى الله تعالى صلح الحديبية فتحًا، وسمَّى الرسول صلى الله عليه وسلم انسحاب خالد رضي الله عنه بالجيش من الطائف فتحًا .


9- عند الحيرة في نوازل الرئاسة يُراجع التاريخ لاستلهام العبر منه .
والله تبارك وتعالى استعمل التاريخ في الردِّ على أهل الكتاب ، كما في قوله سبحانه : "يا أهل الكتاب لم تُحاجُّون في إبراهيم وما أُنزلت التوراة والأنجيل إلاّ منبعده أفلا تعقلون " (آل عمران: 65) ، فلماذا لا نستعمله إذا في مداواة همومناونوازلنا ؟ ! .

10- أقرب الناس للصواب أعلمهم بالشرع والتمسك به ومصالحه، وأقربهم لحفظ جماعة المسلمين ومعايشهم .وأبعدهم عنه من اتبع هواه وحزبه وجماعته بلا حجة راجحة . وقد تقرَّر عند الأصوليين مشروعية البقاء على الأصل عند تساوي الحجج .


11- كثرة العبادة وطولها ليست دليلاً على ترجيح كِفَّة طائفة دون غيرها ، فالعبرة باتباع السنة والدليل وحفظ جناب التوحيد . وبعض الفِرق والجماعات السالفة في التاريخ اشتهرت بِطول العبادة ، لكنها هلكت وضلَّت سبيل المؤمنين ، فلم تنفعهم عبادتهم مع بدعتهم .


12- الدعاء لمعرفة الحق سبب لاصابته عند التنازع على الرِّئاسات ، والواجب على طالب الحق طرح القناعات النفسية والفكرية والبيئية للتجرد للحق ، وهذا عسير في عصرنا إلا على من عصمه الله .


13- الاحتجاج بالأحلاف في الجاهلية والإسلام لِنصرة مذهب أو جماعة مُعيَّنة ليس على اطلاقه ، بل هو مُقيَّد بحفظ مقاصد الدِّين عند المتحالف له ، وتقديم مصالح الشرع ، والضروريات على الحاجيات والتحسينيات ، والحلف يحصل بعقد الإمام لا بعقد العوام .


14- التنازع يُردُّ إلى الله ورسوله أولًا ، لا إلى أقوال الرجال ولا إلى القَصص والوقائع المتشابهة .قال الله تعالى : "فإن تنازعتم في شيٍء فرُّدوه إلى الله والرسول "( النساء : 59 ) . وطلب الحق في غير مَحلِّه وسيلة إلى الزيغ والضياع .


15- إذا تعارضت المصالح الراجحة في الحكم على طائفتين أو جماعتين ، يُنظر إلى مصلحة الدِّين ثم النفس ثم العِرض ثم العقل ثم المال ، ولا يجوز تجاوز ذلك بحجة الاختلاف والرحمة .

16- تجب نصرة المظلوم والظالم كل بحسبه ورتبته من الدِّين ، فلكل منهما حق يجب النظر فيه واعتباره . ويجوز الدعاء على الظالم إذا تحققت مظلمته للمظلوم . لحديث سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه وقصته مع الرجل القائل لعمر رضي الله عنه :" إن سعداً لا يسير بالسرية ولا يقسم بالسوية ولا يعدل في القضية، فقال سعد: أما والله لأدعونَّ بثلاث : "اللهم إن كان عبدك هذا كاذباً ، قام رياء وسمعة ، فأطل عمره وأطل فقره وعَرِّضه للفتن". متفق عليه.

17- الدليل الراجح نص من الكتاب أو السنة أو الاجماع .وإذا اتَّسع الخلاف بين طائفتين أو جماعتين في نازلة وتمسك كُّل بدليله ، فتُقَّدم الآية على الحديث ، والحديث على القياس ، والقياس على قول الصحابي . وعند تعارض الأقيسة ينظر إلى المصلحة الراجحة ثم مقاصد الشريعة .

18- يقُدَّم رضا الله ورسوله على رضا النفوس والجماعات والأحزاب مهما كانت العواقب . قال الله تعالى : " والله ورسوله أحق أن يُرضوه إن كانوا مؤمنين " ( التوبة : 62 ) وقد غضب رسول الله صلى الله عليه وسلم على بعض أصحابه حينما استشفعوا لدرء حدٍ من حدود الله ، فيكون ما يحفظ الدِّين أولى وأحق وأحوج .

19- اليوم تتزاحم المصالح والرغبات والأماني في الحياة ما بين مُنظِّر ومُقَرِّر ومُعَبِّر !، ومن كمال التعبُّد أن يُقدَّم النص على المصلحة بأنواعها الثلاثة : المعتبرة والملغاة والمرسلة ،لأن الله تعالى أعلم بخلقه وأرحم . وبهذا يمكن الجمع بين الأصالة والحداثة .


20- موانع قبول الحق : التعصب واتِّباع العوائد والأعراف والبيئة بدون تلمُّس الدليل . وهذا مرض انتشر في المجتمعات المعاصرة كالجُدري ، فيجب استئصاله باللِّين والرِّفق مع المخالف .
هذا ما تيسر تحريره ، والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات .Laughing 

نقله لكم محبكم سالم أبو ياسر التيميموني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://dahiatimi.ahlamontada.com
 
فتن الرئاسة في عشرين قاعدة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قاعدة حكم الحاكم يرفع الخلاف ومفهومها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
hada hoda :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: