hada hoda

رضا إخلاص محبة
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 خصائص شهر الله المحرم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abouyasser
Admin
avatar

المساهمات : 163
تاريخ التسجيل : 23/03/2011

مُساهمةموضوع: خصائص شهر الله المحرم   الجمعة نوفمبر 16, 2012 1:36 pm

من خصائص هذا الشهر

لهذه الشهر ثلاث خصائص رئيسة وهي:
1- حرمة القتال فيه أيا كان، وذلك على خلاف بين العلماء في نسخ هذا الحكم من عدمه.
2- أن الإثم والذنب يضاعف فيه، كما يضاعف فيه أجر وثواب العمل الصالح والطاعات والقربات ولذا قال الله جل وعلا: "فلا تظلموا فيهن أنفسكم " أي في هذه الأشهر المحرمة، ومعلوم أن الله جل وعلا حرم الظلم في جميع الشهور، لكنه في هذه الشهور المحرمة آكد وأشد حرمة وأبلغ في الإثم والذنب.
قال ابن عباس في قوله تعالى: (فلا تظلموا فيهن أنفسكم) في كلهن ثم اختص من ذلك أربعة أشهر فجعلهن حراما، وعظّم حرماتهن وجعل الذنب فيهن أعظم والعمل الصالح والأجر أعظم.
وقال قتادة في قوله "فلا تظلمـوا فيهن أنفسكم" إن الظّلم في الأشهر الحرم أعظم خطيئة ووزرا من الظلم فيما سواها. وإن كان الظلم على كل حال عظيما، ولكن الله يعظّم من أمره ما يشاء، وقال: إن الله اصطفى صفايا من خلقه: اصطفى من الملائكة رسلا ومن الناس رسلا، واصطفى من الكلام ذكره، واصطفى من الأرض المساجد، واصطفى من الشهور رمضان والأشهر الحرم، واصطفى من الأيام يوم الجمعة، واصطفى من الليالي ليلة القدر، فعظموا ما عظّم الله. فإنما تُعَظّم الأمور بما عظمها الله به عند أهل الفهم وأهل العقل. " انظر ابن كثير

فضل الإكثار من صيام النافلة في شهر محرّم

أما الخاصة الثالثة: فهي أن الصوم في هذه الشهر يعد من أفضل الصيام بعد صيام شهر رمضان، ولذا فإنه يستحب فيه الإكثار من الصيام، وذلك لما رواه أبو هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أفضل الصيام بعد رمضان شهر الله المحرم" رواه مسلم
وهذا الحديث مما يؤكد فضيلة هذا الشهر حيث أضافه الله إلى نفسه وهذه الإضافة إضافة تعظيم وتكريم كما هو معلوم.
وهذا الحديث محمول على الترغيب في الإكثار من الصيام في هذا الشهر، ولكن لا يصومه كله، بل عليه أن يترك منه ولو يوما أو يومين، لأنه ثبت في الحديث الصحيح عن عائشة رضي الله عنها أنّ النبي صلى الله عليه وسلم لم يصم شهرا كاملا قطّ غير رمضان.
وقد ثبت إكثار النبي صلى الله عليه وسلم من الصوم في شعبان, ولعلّه لم يوحَ إليه بفضل المحرّم إلا في آخر الحياة قبل التمكّن من صومه.. شرح النووي رحمه الله على صحيح مسلم.

نقله لكم محبكم سالم أبو ياسر التيميموني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://dahiatimi.ahlamontada.com
 
خصائص شهر الله المحرم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
hada hoda :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: